(آخرالأخبار):

خدمة الممهدون للمهدي عليه السلام ترحب بقرائها الكرام. لبيك يا حسين. تم تشييع أشبال الشهادة الحسينية في مجزرة الدالوة الاحساء وسط حضور جماهيري هو الأكبر في تاريخ السعودية 7/11/2014 الأمین العام لحزب الله لبنان یبدي ارتیاحه لسلامة قائد الثورة الإسلامیة ۲۰۱۴/۰۹/۰۸ - ۲۰:۲۱ اغتنم فرصة التسجيل في جامعة المصطفى(ص)المفتوحة فهي تتميز بمنهجها الشمولي بالجمع بين النظام الأكاديمي والاسلوب الحوزوي (اضغط هنا للتسجيل). أنباء كونا الكويتية 7 سبتمبر 2014: رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح: الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه لجمهورية ايران الاسلامية الصديقة التي تربطنا بها علاقات تاريخية عريقة قوامها الاحترام المتبادل والتعاون البناء. أنباء كونا الكويتية 8 سبتمبر 2014:سمو الامير يهنئ آية الله العظمى السيد علي خامنئي بنجاح العملية الجراحية . وكالة الانباء الدولية/ أمير الكويت: الامام الخامنئي قائد الثورة الإسلامية ومرشد للمنطقة كلها ترقبوا قريبا تنزيل الدروس العرفانية ** للتواصل مع الشيخ راضي حبيب عن طريق عنوان الايميل:(r.habeeb@hotmail.com)

الجمعة، 8 أبريل 2016

قياس المستوى% للتوحيد من منظور الخلق





قياس المستوى% للتوحيد من منظور الخلق


تأليف:
الشيخ راضي حبيب


أضع لكم سلم  المقياس لتحديد النسبة المئوية لمستويات توحيد الله من منظور الخلق


المستوى الأول: اذا كان الانسان متحقق بـ"الأنا" فقط.


فالنسبة المئوية لهذا التوحيد تكون بمستوى [0%] .


المستوى الثاني: اذا كان الانسان متحقق بـ"الأنا" و "أنت" .


فالنسبة المئوية لهذا التوحيد تكون بمستوى [50%] .


المستوى الثالث : اذا كان الانسان متحقق بـ"أنت" "أنت" .


فالنسبة المئوية لهذا التوحيد تكون بمستوى [90%] .


المستوى الرابع : اذا كان الانسان متحقق بـ"هو" "هو" .


فالنسبة المئوية لهذا التوحيد تكون بمستوى  [100% ].


توضيح ذلك: أن المنظور في (المستوى الأول)  منحصر في رؤية "الأنا" دون غيرها وهذا ما يعبر عنه العرفاء بالنفس الفرعونية بدليل قوله تعالى: (فَقَالَ أَنَـا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى)[النازعات : 24].


اما في (المستوى الثاني) فالمنظور منقسم بين اثبات الأنا وبين اثبات الله وهذا ينطبق عليه معنى الشرك بدليل قوله تعالى: (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ)[طه : 16]. وأيضاً جاء في المحاورة بين اللهY وبين ابليس اللعين قوله: (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَـاْ خَيْرٌ مِّنْهُ)[الأعراف : 12].


وأما في (المستوى الثالث) فالمنظور وان كان فيه نسبة التوحيد عالية ولكنه يشير إلى الله بضمير الفصل "أنت أنت" وهو مقام "الفناء" ولأنه في نفس الوقت يوجد شائبة الاشارة ومعنى ذلك أن العبد ينظر إلى فناءه، وحتى يصل إلى النسبة الكلية لمقام التوحيد الكمالي ينبغي للعبد الترقي إلى مقام (الفناء عن فناءه) أيضا.


وأما في (المستوى الرابع) فالمنظور في هذه المرتبة متحقق بكمال التوحيد حيث انه أثبت الهوية الغيبية كما (هو هو) وغاب عن فناءه بنفي صفات الكثرة الزائدة بدليل ما جاء في خطبة التوحيد للامام عليdقال: (وَ كَمَالُ تَوْحِيدِهِ الْإِخْلَاصُ لَهُ ، وَ كَمَالُ الْإِخْلَاصِ لَهُ نَفْيُ الصِّفَاتِ عَنْهُ ، لِشَهَادَةِ كُلِّ صِفَةٍ أَنَّهَا غَيْرُ الْمَوْصُوفِ ، وَ شَهَادَةِ كُلِّ مَوْصُوفٍ أَنَّهُ غَيْرُ الصِّفَةِ ، فَمَنْ وَصَفَ اللَّهَ سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ ، وَ مَنْ قَرَنَهُ فَقَدْ ثَنَّاهُ ، وَ مَنْ ثَنَّاهُ فَقَدْ جَزَّأَهُ ، وَ مَنْ جَزَّأَهُ فَقَدْ جَهِلَهُ ، وَ مَنْ جَهِلَهُ فَقَدْ أَشَارَ إِلَيْهِ ، وَ مَنْ أَشَارَ إِلَيْهِ فَقَدْ حَدَّهُ ، وَ مَنْ حَدَّهُ فَقَدْ عَدَّهُ)[ نهج البلاغة : الخطبة الأولى]






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة أقدم الصفحة الرئيسية