(آخرالأخبار):

خدمة الممهدون للمهدي عليه السلام ترحب بقرائها الكرام. لبيك يا حسين. تم تشييع أشبال الشهادة الحسينية في مجزرة الدالوة الاحساء وسط حضور جماهيري هو الأكبر في تاريخ السعودية 7/11/2014 الأمین العام لحزب الله لبنان یبدي ارتیاحه لسلامة قائد الثورة الإسلامیة ۲۰۱۴/۰۹/۰۸ - ۲۰:۲۱ اغتنم فرصة التسجيل في جامعة المصطفى(ص)المفتوحة فهي تتميز بمنهجها الشمولي بالجمع بين النظام الأكاديمي والاسلوب الحوزوي (اضغط هنا للتسجيل). أنباء كونا الكويتية 7 سبتمبر 2014: رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح: الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه لجمهورية ايران الاسلامية الصديقة التي تربطنا بها علاقات تاريخية عريقة قوامها الاحترام المتبادل والتعاون البناء. أنباء كونا الكويتية 8 سبتمبر 2014:سمو الامير يهنئ آية الله العظمى السيد علي خامنئي بنجاح العملية الجراحية . وكالة الانباء الدولية/ أمير الكويت: الامام الخامنئي قائد الثورة الإسلامية ومرشد للمنطقة كلها ترقبوا قريبا تنزيل الدروس العرفانية ** للتواصل مع الشيخ راضي حبيب عن طريق عنوان الايميل:(r.habeeb@hotmail.com)

الخميس، 9 أكتوبر 2014

حقيقة السبع قناطر:


السؤال:
حسين عباس

تمت المشاركة بشكل عام

 شيخنا الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي سؤال اخر ما معنئ سبع قناطر يوم العبور علئ الصراط المستقيم؟


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،

المراد من معنى سبع قناطر العبور على الصراط المستقيم الذي جاء ذكره في الحديث النبوي الذي نقله العلامة المجلسي في بحار الأنوار بإسناده إلى ابن عباس قال : قال رسول الله : (إذا كان يوم القيامة أمر الله مالكا أن يسعر النيران السبع ، ويأمر رضوان أن يزخرف الجنان الثمان... ثم يأمر الله أن يعقد على الصراط سبع قناطر طول كل قنطرة سبعة عشرة ألف فرسخ ، وعلى كل قنطرة سبعون ألف ملك يسألون هذه الامة نساؤهم ورجالهم في القنطرة الاولى عن ولاية أميرالمؤمنين وحب أهل بيت محمد فمن أتى به جاز القنطرة الاولى كالبرق الخاطف ، ومن لم يحب أهل بيته سقط على ام رأسه في قعر جهنم ، ولو كان معه من أعمال البر عمل سبعين صديقا)[1].

ومحل الشاهد هنا ان الحديث حصر جهنم بسبعة أبواب، والجنة بثمان أبواب وسأبين ما هي حكمة هذا الفرق العددي بين أبواب الجنة والنار وهو من غوص أعماق الحكمة، فوجود الانسان الدنيوي هو بعينه انعكاس عن وجوده الأخروي.

وبيان ذلك: بالامعان والنظر ما للانسان من  قوى نفسانية سيكون مجموع هذه القوى ثمان وتفصيله كالتالي:

أـ قوى الحواس الخمسة.

ب ـ قوة الحس المشترك.

ث ـ القوة الوهمية.

ج ـ القوة العاقلة.

فقوى الحواس الخمسة(الباصرة،السامعة،الشامة،اللامسة،الذائقة) تصب في مجمعها المسمى بقوة (الحس المشترك) وبعد التقائها في هذا المجمع  يأتي دور (القوة الوهمية) في الانسان، وهي المدركة للمعاني الجزئية المحسوسة وهي قوة متخيلة اما إلى جهة افراط أو تفريط، وذلك عندما ينطبع فيها صور الاشياء فهي تشكلها بحسب الأهواء النفسية، وهكذا يكون مجموعها (سبعة أبواب غرائزية).

وعند وقوف الانسان على الشهوات النفسية وتعطيل قواه العاقلة وعدم تفعيلها يكون قد استدعى الأبواب السبعة وهي تعتبر مداخل جهنم السبعة.

حيث أشار الامام علي الى هذا المعنى في نهج البلاغة بقوله: "وكم من عقل أسير تحت هوى[2] أمير"[3].

ولكن لو استدرك الانسان نفسه بتفعيل عقله وعمل على صقله بانفعاله بالمعارف النورانية، وتخليصه من أسر ظلمات الشهوات النفسية لتمكين عقله من فرض سلطته على منظومة وجوده المادي أو الغرائزي سيكون بذلك قد استجمع أبواب الجنة الثمان.

[1] بحار الأنوار ج7 ص332
[2] شهوات النفس.
[3] نهج البلاغة، قصار الكلمات 211.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية